Rabu, 24 September 2008

http://0alsoufia.jeeran.com

www.tasavof.ir/books/download/arabic/ibn-arabi

www.tasavof.ir/books/download/arabic/ibn-arabi/fotoohat-4-jeldi/fotoohat-jeld-4-bakhshe-2.doc

النقد القويم

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه تحقيقات في مسألة التسلسل وإبطال لما تلفظ به بعض المجسمة في الدفاع عن شيخه الأعظم وهيهات سميتها:
النقد القويم


سعيد فودة
غفر الله تعالى له

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام أجمعين، وبعد:
فهذه تعليقات مختصرة، أودعت فيها سؤالات موجهة نافذة لا ترد، وتحقيقات دقيقة لا تُغمط، على ما كتيه بعض المجسمة المقلدة الغافلين عن كثير من الحقائق في الدفاع عن ابن تيمية في مسألة التسلسل النوعي للعالم في القدم .

أولاً: ذكر أن الأقوال الممكنة عقلاً في مسألة حدوث العالم وقدمه ثلاثة أقوال لا رابع لها، ولا يمكن عقلاً أن يكون لها رابع !! هكذا ادعى.
الأول عنده: أن هذا الكون محدث لله تعالى بعد أن لم يكن، وهذا ما يقول به ابن تيمية .
الثاني: انه قديم بذاته ليس له خالق، وهو قول الدهرية.
الثالث: أن العالم صادر عن الله تعالى صدور العلة عن المعلول، وهو قول ابن سينا والفلاسفة.
أقول: التحقيق في عرض هذه المسألة إنما هو كما يلي، لا كما ذكره هذا لهدف في نفسه سنظهره في تعليقاتنا الآتية.
تقول: إما أن تثبت الخالق أو لا تثبته، على الثاني وإثبات العالم، يلزم القول بقدم شيء من العالم، أي مادته، وتسلسل صورته، أو تسلسل العالم بالمادة والصورة، وهو قول الجهلة الماركسيين والماديين.
وعلى الأول، إما أن تقول بصدور العالم عن الخالق صدور المعلول عن العلة، وفي هذه الحالة يلزم قدم ممكن ما، وعليه تسلسل صوره، وهو قول ابن سينا وغيره من الفلاسفة.
أو تقول بوجود العالم القديم وجوداً مستقلا عن الخالق، وهذا تهافت لا يقول به إلا الجهلة.
أو تقول بحدوث كل ما سوى الله تعالى حدوثاً شخصياً، ولا نجزم بأن هذا العالم هو أول المخلوقات، ولكن نجزم بوجود مخلوق أول لا محالة، وهذا هو قول المتكلمين، وهو الصحيح.
أو تقول بتسلسل العالم في القدم بمادته وصورته، أو بصورته فقط، وتقول في نفس الوقت بصدوره عن الإرادة الإلهية، وهذا تناقض بيِّن ومخالف للشريعة، وهو قول ابن تيمية.
ويمكن لهذا القول أن يؤول في حقيقته إلى القول بالصدور الواجب، ذلك إذا قال القائل بأن الخلق كمال لله تعالى كما يقول به ابن تيمية، بمعنى أن حصول الخلق هو الكمال، لا أن القدرة على الخلق هو الكمال، فيلزمه أنه دائماً خالق ولا يمكن إلا أن يكون كذلك، فلا يمكن إلا أن يريد الخالق أن يخلق، وهذا لا يختلف في حقيقته عن القول بالفَيض، قول الفلاسفة الذين يذمهم هذا المدعي.
وقد أغفل ذكر هذا القسم مع أنه هو محل النـزاع، أي هو التهمة التي يُتَّهمُ بها ابن تيمية، وكان الواجب أن يذكره صراحة، ولا يتناساه كما فعل، وكل هذا نوع من أنواع التحايل.
واعلم أن الخلاف ليس هو في حدوث هذا العالم المشاهد، فقد تم الاتفاق عليه، ولكن الخلاف هو في وجود سلسلة لا متناهية ولا أول لها من الحوادث، وقد أثبتنا نحن فيما كتبناه من تعليقات على كتب ابن تيمية أنه يقول بهذا الرأي الفاسد.
تنبيه:
ونحن ننبه هنا إلى أن تفسير هذا المدعي لكلام القاضي عياض في الشفا من" أن من قال أن مع الله تعالى في الأزل شيئاً قديماً غيره، فهو كافر"، تفسيره لهذه العبارة تلبيس وغلط.
فالمفهوم منها كما هو معلوم وكما أشار إلى ذلك العلامة الملاَّ على القاري في شرح الشفا (أن من قال بوجود شيء حادث أو قديم مع الله تعالى في الأزل، فقد كفر).
وهذا بغض النظر عن كون هذا القديم من فعل الله تعالى وباختياره - إذا كان هذا متصوراً عقلاً أو لا، وكذا في الحادث المفروض وجوده في الأزل.
وقد حمل هذا المدعي كلام القاضي على من قال إن العالم قديم ليس له خالق، وذلك على خلاف معناه، ليفر من لزوم تكفير القائل بوجود حادث مع الله تعالى في الأزل.
واعلم أن هذا تحريف لكلام القاضي، فلا تغتر بهذا الفعل، ولا تعجب فشيخه هو من علمه هذا الصنيع.

ثانياً: كل العبارات التي نقلها هذا المدعي عن ابن تيمية ويصرح فيها بحدوث كل ما سوى الله تعالى، ليست هي في محل النـزاع، لأن النـزاع هو في قدم نوع الحوادث، أي عدم وجود أولية لسلسلة الحوادث، فابن تيمية ينفي الأولية عند قوله بالتسلسل في الأزل، ولا أحد من الناس اتهمه بالقول بقدم مخلوق بعينه حتى يأتي هذا بالنصوص التي تنفي ذلك.
ولكن إما هو عدم فهم للمقام أو تلبيس، ولا يبعد أن يكون الأمرين مجتمعين.
إشارة: انظر الى القول الذي نقله عن ابن تيمية في ص16 أي قوله في الصفدية (1/131) في الرد على من قال بقدم العالم: " بل غاية ما يقررونه أنه لا بد من دوام فعل الفاعل "
وقد أقرهم ابن تيمية على ذلك، أي أنه أقرَّ بوجوب كون فعل الله تعالى دائماً لا ينقطع، وهذا هو أصل قوله بالتسلسل، ولا فرق في وجوب الفعل على الله تعالى شيئاً بعد شيء، بحيث يصدر عنه تعالى حوادث لا أول لها، وبين وجوب الفعل عليه تعالى في مادة العالم ثم عدم تناهي صورها كما هو قول الفلاسفة، وعلى القولين يلزم الوجوب على الله تعالى، وعدم إمكان الانفكاك عن الفعل، وهو الذي التزمه ابن تيمية بالقول بالتسلسل، وهو ما انفك عنه المتكلمون بالقول بالحدوث التابع لإرادة الله تعالى المطلقة. وشتان ما بين القولين، فقول المتكلمين يلزم عنه تنـزيه الله تعالى عن الجبر المطلق، وقول الفلاسفة وابن تيمية حاصله عدم القدرة على الانفكاك عن صدور الفعل.
فتأمل في هذا وافهمه، ودقق النظر في المعاني، ولا تغتر بكثرة النقول، فما تفهمه هو ما يصير إليه الاحتكام، ولا يكون هذا بمجرد كثرة الكلام.
تنبيه:
تفكر فيما نقله هذا المدعي عن ابن تيمية ص18 أي قوله في الصفدية (2/163) "وليس من مخلوقاته قديم ولا مقارن له عز وجل ".
واعلم أن دلالة هذا اللفظ نفي وجود مخلوق واحد قديم، أو واحد مقارن له تعالى في أزليته.
ولا ينفي مقارنة جنس المخلوقات ونوع الحوادث له تعالى، وهو ما صرح به كما تجده في تعليقنا على شرحه أو قل تحريفه لمعاني حديث عمران بن حصين، حيث صرح بمعية الخلق لله تعالى في الأزل !
واعلم أن هذا المدعي مهما أتى من نقول، فلن يزيد على ما مذكره نحن هنا من معاني، ولا تنجرف مع كثرة الكلام، فإنما الحجة تكون بالبيان.

ثالثاً: ذكر كلاما للإمام الرازي في شرح الإشارات، وفسره تفسيرا خاطئا، ثم بنى عليه وتناقض، وبيان هذا كما يلي:
الإمام الرازي ينص على أن كون الله تعالى واحداً، هذا ليس هو الأصل الذي تبنى عليه مسألة قدم العالم أو حدوثه، وهذا صحيح.
واعترض عليه ابن تيمية على ما ذكره هذا المدعي، ورجح -في نظره- القول الذي يجب أن يكون على خلاف ما ذكره الرازي، والمدعي هذا وقف إلى جانب ابن تيمية، وادعى في خبث ومكر أن القوم أي المتكلمين سابقهم ولاحقهم لا يدرون رأس هذا البحث ؟!
ولا أريد أن أدافع عن المتكلمين هنا في مقابل ما يقوله هذا الغافل، ولكن أريد الإشارة إلى أنه لا يكن في قلبه أي احترام للعلماء ومنهم الرازي، وانه إنما يضرب أقوالهم ببعض ليخدم بهذا شيخه المجسم. وما نفحات التوقير التي يبديها في بعض المواقع إلا فحيح أفعى.
وعلى كل حال، يقال له: إذا كنت تخطئ الأمام الرازي في هذه المسألة، فلم كررت قوله محتجاً به في ص23، وكذا قلت في ص57 عن نفس المسألة: "والمسألة ليست من مسائل التوحيد أصلا إلا عند من لا يدري!!".
فمن هو الذي لا يدري بعد هذا التناقض، هل هو الإمام الرازي !!؟ أم أنت وشيخك المتناقض المجسم..

رابعاً: سلمنا أن ابن تيمية يقول: إن مجموع الحوادث أو نوعها مسبوق بالله عز وجل، وهذا مع قوله أن أفعال الله تعالى لا نهاية لها، بمعنى أن سلسلة الحوادث لا بداية لها في المضي.
ثم نسأل: أليس هذا تناقضاً ؟؟
بيان التناقض أنه يقول: إن السلسلة لا بداية لها، ثم يقول إنها كلها مسبوقة بالله تعالى !
كيف وما كان مسبوقاً بشيء لم يكن غير ذي نهاية، بل وجب أن يكون محدوداً ومتناهياً.
سلمنا أنها كلها على ما هي به من عدم تناهي صادرة بإرادة الله تعالى، فكيف تتصور أمراً صادراً بالإرادة وهو لا بداية له ؟!
وقد اتفق العقلاء جميعاً على أن كل ما كان فعلاً عن إرادة فيجب أن يكون حادثاً بعد أن لم يكن.
هذا السؤال طرحناه هنا لكي يتبين للقارئ وجه التناقض في قول من يقول بالسلسلة في الأزل ومع ذلك يرجعها إلى إرادة الله تعالى.
وقد أدرك الفلاسفة استحالة أن ينشأ ما لا نهاية له في الأزل عن إرادة مريد، فلذلك قالوا بأن العالم صادر عن الله تعالى صدور المعلول عن العلة ؟ وما أشبه هذا بذلك لو تم الثاني وخلا عما فيه من تناقض.

نكتة: قال هذا المدعي في مسألة الحوادث التي لا أول لها، في ص23: إن الخلاف فيها خلاف خطأ وصواب، وليس خلاف تضليل وتفسيق.
ثم قال: لأن الطرفين كليهما متفقان أن الله خالق كل شيء، فالمثبتون [أي المثبتون للتسلسل] قالوا: خلقها مباشرة عن مشيئته، والنفاة يقولون: بل بعد ذلك بدهور. اهـ قوله.
هكذا صور هذا الألمعي الخلاف في المسألة، والتحقيق في ذلك أن الفرق بين مثبتي التسلسل والنافين أن يقال: المثبت قائل بالخلق الذي لا أول له ؟؟ غير المتناهي في الأزل !! والثاني قائل بالخلق الذي له بداية، هذا هو العرض الصحيح.
وأما قوله إن الخلاف فيها خلاف لا يترتب عليه تبديع ولا تفسيق، فلو كان كذلك حقاً فلم ضلَّل ابن تيمية الأشاعرة لقولهم بما قالوا ؟ ولمَ بدعوه وكفره البعض لما قال.
وما قال هذا الأحمق تلك العبارة عن تحقيق ولا عن فهم، ولكن قالها ليبرئ صاحبه من تهمة التفسيق ! فافهم.
وأما قوله: بل بعد ذلك بدهور ؟ فهذا إما تلبيس أو غباء.
فإذا كان الدهر الذي هو الزمان لا يوجد إلا مع الحوادث، والحوادث لم توجد بعد، فكيف تقول ان حدوثها جاء بعد أزمان. فهذا كأنك تقول إن الزمان وجد بعد أزمان من عدم وجوده ! وبين أن هذا تناقض.
ولا يريد هذا المدعي إلا التلبيس على أهل السنة فيما يقولون.
وقد بيَّنا هذا الأمر في تعليقاتنا على ابن تيمية، وفيما كتبناه على كلام المطيعي، فانظره هناك.

خامساً: أما عرضه للحجج التي تنفي التسلسل والاعتراضات عليها، فلا نخوض نحن مع هذا المدعي لقصر فهمه عن الغوص في هذه الأعماق. لا سيما وقد بحثناها في محل آخر.
وأما تفسير الخلق عند أهل السنة فلا حاجة لنا للاستدلال عليه إلا بأن نشير إلى متن الطحاوية التي هي بمتناول كل إنسان، وفيها يفسر الطحاوي كون الله تعالى خالقاً قبل الخَلْق، بأنه قدير على أن يخلق، لا بأن الخلق معه منذ الأزل، لأنه لا يكون لعبارته عند ذاك معنى، لأنه (لا قبل) على مذهب التسلسل لهم.
تلويح: وأما الحجة التي أتى بها !! لإفحام من يقول بانقطاع السلسلة وذلك في الصفحة 32 قال: يُسأل هذا المسكين: هل يمكن أن يخلق مذ كان هو الخالق، فإن قال: نعم، فقد قال بإمكان حوادث لا أول لها. اهـ
فهذه حجة سفسطائية، لأن المسؤول يقول: قبل أول مخلوق خلقه الله هل يوجد قبل غير الله تعالى الذي هو قبل كل شيء، أي هل يوجد زمان يمكن أن يحل فيه مخلوق آخر، فإن قال: نعم لزمه القبح والمصادرة على المطلوب، وإن قال لا؛ فيلزم انقطاع السلسلة.
وافهم أنك إن وعيت ما هو المراد بالأول عند أهل السنة وما هو المراد بالحدوث، انفك عنك كل إشكال في هذه المسألة وفي غيرها.
وقد وضحنا هذا المعنى في تعليقاتنا على المطيعي وابن تيمية فانظره هناك.
وحاصله أن الأزل ليس هو عبارة عن زمان معين ولا أزمان غير معينة، بل هو تعبير عن القيام بالذات وعدم الأولية في الوجود. والحدوث ليس هو حصول الشيء في زمان مسبوق بأمكنة، بل هو ابتداء الوجود أي كون الوجود له بداية، وذلك بصرف النظر عن الزمان.
وعليه، فالله تعالى موجود في الأزل وليس موجوداً في زمان لا نهاية له ولا بداية، بل إن وجوده أزلي قائم بذاته غني عن غيره.
وما سواه حادث، وغير موجود منذ الأزل، يعني أن وجوده مفتقر الى غيره وأنه ليس قائما بذاته. فتدبر هذا.

سادساً:
وهناك كلمة يتعلل بها ابن تيمية ومن تابعه كثيراً، وقد يقع فيها بعض المتكلمين، وهي قولهم: إن التسلسل في الآثار جائز، بخلاف التسلسل في العلل والمؤثرات فهذا محال.
ونحن نرى بطلان هذا القول كما يرى ذلك جمهور المتكلمين والعقلاء، وبيان ذلك كما يلي:
- حصل الاتفاق على بطلان تسلسل العلل في الماضي، أي أن توجد علة معلولة عن علة وهذه عن غيرها في المضي لا إلى نهاية.
- وادعى البعض جواز التسلسل في الآثار، أي في المفعولات ؟ ! فإن قصدوا به تسلسلها في المستقبل فلا يضر، لأنه في حالة التسلسل في المستقبل لا تكون المالانهاية قد تحققت في الوجود، وذلك مهما حصل من الحوداث شيئاً بعد شيء، لأنَّ كل ما يقع في الوجود الحادث فيكون ومحدوداً. وما كان كذلك فليس هو لا نهاية له، بل له نهاية وإن قصد بها أنه ما من أثر إلا وقبله أثر إلى المالانهاية له في الأزل، وهذا ما يقصده، فنقول لهذا المدعي:
هل يمكن أن يصدر الأثر وهو الفعل من غير سبب وعلة، إن قال: نعم، سقط الكلام معه فهو جاهل، وإن قال: لا؛ قلنا: فهل يمكن للعلة الواحدة أن ينتج عنها مفعولات متعددة ومختلفة مع اتحاد القابل، فإن قال نعم سقط الكلام معه أيضاً. وإن قال: لا. فيلزمه إذن وجود علة لكل أثر من هذه الآثار تكون سببا في وجوده، فتنتج سلسلة من العلل في مقابل سلسلة الآثار والمعلولات، ومهما استمرت الآثار في التسلسل في القدم لزمك تسلسل العلل.
وهذا لا جواب عليه.
ومن هذا تعلم أنه يستحيل تسلسل الآثار إلا بتسلسل العلل، ويكون من التناقض والغفلة تجويز أحدهما على الآخر.
فتفكر فيه، تعلم سبب اعتراض الأصفهاني والأسنوي على الأرموي وغيره.

سابعاً: قال هذا المدعي في ص 45: "المركب من القديم والحادث هو حادث".
نقول: إن سلمت بهذه العبارة وأنت فاهم لها أيها المدعي، فنقول لك: ألا يقول ابن تيمية بقيام الحوادث في الله تعالى، ويقول الله تعالى قديم، فيلزم على قوله هذا أن يكون الله تعالى مركباً من القديم والحادث، على قوله.
ويلزمك تكفيره على قولك.للزوم القول بحدوث الله تعالى لكون اللزوم بينا كما أشرت أنت أيها الحاذق.

ثامناً: محاولتك التفريق بين أولية الله تعالى وأولية الحوادث في السلسلة، محاولة ساقطة لما فيها من التهافت. فأنت قلت في ص48: "أولية الله تعالى قائمة بذاتها سابقة على كل شيء...وهذه الأولية فقيرة معدومة مسبوقة بالله، فأين المشاركة ؟ " اهـ كذا قلت، فالسلسلة عندك مسبوقة بالله تعالى فقيرة معدومة !
ولعلك غفلت عن أن الشيء إن لم يكن سابقاً على كل شيء بل يكون مسبوقاً بشيء لا يكون له أولية حقيقية بل يكون مفتتح الوجود.
وما كان معدوماً ثم أوجده الله تعالى كيف يكون وجوده لا بداية له، فهل هذا إلا التناقض التام والغباء الصريح ؟!
ثم معنى قولك أن هذه الحوادث يستحيل أن تكون مقارنة لله، هذا بالنص منك، أي يجب أن تكون بعده، وهذا بالمعنى المفهوم، فكيف يجوز لك بعد ذلك أن تقول: إن السلسلة لا بداية لها ؟؟! وهل هو إلا تناقض.
تمسك المدعي الجهول بكلام المطيعي تمسكٌ بما لا متمسك به، وقد بينا ذلك في محله .
ثم لا المطيعي ولا محمد عبده يقاسان بالنوابغ من علماء الكلام حتى يجعل كلامهما في مقابل كلامهم، لا سيما إذا كان كلام المطيعي ما هو إلا ترديد لكلام محمد عبده، وكلام محمد عبده ما هو إلا تكرير لبعض الشبه التي انتهى علماء الكلام من الرد عليها منذ قرون عديدة وبينوا عوارها وضعفها.
واعتماد محمد عبده على الأفغاني في هذه المباحث لا يخفى على المطلعين، وأتعجب بعد هذا، متى أصبح محمد الأمين الشنقيطي من المتكلمين حتى يؤخذ كلامه في مواجهة كلامهم !!؟
وأما ما ذكره الأرموي فقد رده عليه الأصفهاني والأسنوي وغيرهما، فماذا بعد ذلك ؟!
والحمد لله رب العالمين.
وما ذكرناه هنا يكفي الباحث عن الحق ليعلم أن المسألة أكبر من هذا المدعي، وأنه لا يدري فيها قدراً يؤهله لكي يخوض مع الخائضين، وكيف يكون كذلك وقد تلقى عن كتب من لا يفهم هذه المباحث أصلاً، وهو شيخه المجسم على الحقيقة.
ألَّف بين هذه الكلمات في اليوم السادس عشر من رمضان المبارك
سنة ألف وأربعمائة وخمسة عشر للهجرة المباركة
راجيا النفع بها في الدارين
سعيد فودة
غفر الله تعالى له ووفقه
وليس لنا إلى غير الله تعالى غاية ولا مذهب

diwan imam syafi'i

مواقف من ديوان الامام الشافعي


الحظوظ

تموت الأسد في الغابات جوعاً******ولحم الضأن تأكلـه الكـلاب
وعبد قد ينـام علـى حريـرٍ******وذو نسبٍ مفارشـه التـراب


حب آل البيت فرض من الله

يا آل بيت رسول الله حبكـم******فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم******من لم يصل عليكم لا صلاة له


الخلفاء الراشدون

شهـدت بـان الله لا رب غـيـره******وأشهد أن البعـث حـق وأخلـص
وأن عـرى الإيمـان قـول مبيـن******وفعل زكيـى قـد يزيـد وينقـص
وأن أبـا بكـرٍ خليـفـة ربــه******وكان أبو حفصٍ على الخير يحرص
وأشهد ربـي أن عثمـان فاضـل******وأن عليـاً فضـلـه متخـصـص
أئمـة قــومٍ يهـتـدي بهـداهـم******لحـى الله مـن إياهـم يتنـقـص


آداب المناظرة

إذا ما كنت ذا فضل وعلـم******بما اختلف الأوائل والأواخر
فناظر من تناظر في سكونٍ******حليما لا تلـج ولا تكابـر
يفيدك ما استفاد بلا امتنانٍ******من النكت اللطيفة والنوادر
وإياك اللجوح ومن يرائـي******بأني قد غلبت ومن يفاخـر
فإن الشر في جنبات هـذا******يمني بالتقاطـع والتدابـر


فساد طبائع الناس

ألم يبق في الناس إلا المكر والملق******شوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا
فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـم******فكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق


الكفر بالمنجمين

خبرا عني المنجـم أنـي******كافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كان******قضاه من المهيمن واجـب

--------------------------------------------------------------------------------

أبو الحامد31/01/07, 07 :02 07:02:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي ميدو على جهودك الجباره

دواوين جميله جزاك الله كل خير

--------------------------------------------------------------------------------

medo197730/03/07, 05 :54 05:54:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


قال الشافعي في النصيحة

تعمدني بنصحك في انفرادي ..... وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ..... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ..... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

قال الشافعي في حفظ اللسان

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

وقال الشافعي في فضل السكــوت

وجدت سكوتي متجرا فلزمته ..... إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر ..... وتاجره يعلو على كل تاجر

القناعــة .. راس الغنى

رأيت القناعة رأس الغنى ..... فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه ..... ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم ..... أمر على الناس شبه الملك

لا شيء يعلو على مشيئة الله
يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

وقال الشافعي متفاخراً

ولولا الشعر بالعلماء يزري ..... لكنت اليوم أشعر من لبيد
وأشجع في الوغى من كل ليث ..... وآل مهلب وبني يزيد
ولولا خشية الرحمن ربي ..... حسبت الناس كلهم عبيدي

كم هي الدنيا رخيصــة ..

يا من يعانق دنيا لا بقاء لها ..... يمسي ويصبح في دنياه سافرا
هلا تركت لذي الدنيا معانقة ..... حتى تعانق في الفردوس أبكارا
إن كنت تبغي جنان الخلد تسكنها ..... فينبغي لك أن لا تأمن النارا

وفي مخاطبــة السفيــه قال

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما ..... كعود زاده الإحراق طيبا

انظروا ماذا يفعل الدرهم ... صدق الشافعي حين قال :

وأنطقت الدراهم بعد صمت ..... أناسا بعدما كانوا سكوتا
فما عطفوا على أحد بفضل ..... ولا عرفوا لمكرمة ثبوتا

من أجمل ما كتب الشافعي في الحكمة

دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

فــرجـــت ... إن الله لطيف بعبــاده ..

ولرب نازلة يضيق لها الفتى ..... ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ..... فرجت وكنت أظنها لا تفرج

من مكارم الأخلاق ....

لما عفوت ولم أحقد على أحد ..... أرحت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عدوي عند رؤيته ..... لأدفع الشر عني بالتحيات
وأظهر البشر للإنسان أبغضه ..... كما إن قد حشى قلبي مودات

فضل التوكل على الله

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون

Kamis, 11 September 2008

kitab

Author
Language
Script
Subject Matter
1.
Al-Mawāhib al-Rabbānīyah
Muhammad ibn ‘Alān
Arabic
Arabic
Politic
2.
Al-Qur'ān

Arabic
Arabic
Al-Qur'ān
3.
Al-Simṭ al-Majīd
Aḥmad al-Qushāshī
Arabic
Arabic
Taṣawwuf
4.
A[‘A]qīdat al-‘Awwām
Shaykh Marzuki
Acehnese
Jawi
Tawḥīd
5.
Bidāyat al-Hidāyah
Muhammad Zayn ibn al-Faqih Jalaluddin al-Ashi
Malay
Jawi
Tawḥīd
6.
Bughyat al-Ṭullāb li Murīd Ma‘rifat al-Aḥkām bi-al-Ṣawāb
Dawud al-Fatani
Malay
Jawi
Fiqh
7.
Bustān al-Salāṭīn
Nuruddin al-Raniri
Malay
Jawi
History
8.
Durr al-Farā'id bi-Sharḥ al-‘Aqā'id
Nuruddin al-Raniri
Malay
Jawi
Tawḥīd
9.
Fatḥ al-Raḥmān fī Sharḥ Risālat al-Walī Ruslān
Abū Yaḥyā Zakariyyā al-Anṣārī
Arabic
Arabic
Tawḥīd
10.
Hidāyat al-Sālikīn
Abdussamad al-Palimbani
Malay
Jawi
Taṣawwuf
11.
H[Ḥ]āshiyat al-Ṣāwī ‘alā al-Jalālayn
Aḥmad al-Ṣāwī al-Mālikī
Arabic
Arabic
Tafsīr
12.
Irshād al-Ikhwān
Ihsan Jampes
Arabic
Arabic
Fiqh
13.
Itḥāf al-Dhakī
Ibrāhīm ibn Ḥasan al-Kūrānī
Arabic
Arabic
Taṣawwuf
14.
Jawhar al-Ḥaqā'iq
Shamsuddin al-Sumatra'i
Malay
Jawi
Taṣawwuf
15.
Kifāyat al-Muḥtājīn
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Malay
Jawi
Taṣawwuf
16.
Kitāb Istiqāl Qādirīyah Naqshbandīyah
anonym
Sundanese
Pegon
Taṣawwuf
17.
Manhaj al-Masālik ilā Alfīyah ibn Mālik
Aḥmad ibn Muḥammad al-Shimnī
Arabic
Arabic
Naḥw Ṣarf
18.
Mawā‘iẓ al-Badī‘
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Malay
Jawi
Ḥadīth
19.
Mir'at al-Ṭullāb
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Malay
Jawi
Fiqh
20.
Muqaddimat al-Mubtadi'īn
Anonym
Malay
Jawi
Tawḥīd
21.
Nazam Aceh
Anonym
Acehnese
Jawi
Tawḥīd
22.
Safīnat al-Ḥukkām
Jalaluddin al-Tarusani
Malay
Jawi
Fiqh
23.
Serat Zikir Mawlid
Anonym
Javanese
Roman
Fiqh
24.
Shaṭṭārīyah
Kyai Haji Muhyidin
Sundanese
Pegon
Taṣawwuf
25.
Siar al-Sālikīn
Abdussamad al-Palimbani al-Jawi
Malay
Jawi
Taṣawwuf
26.
Tafsīr al-Jalālayn
Al-Maḥallī and al-Ṣuyūṭī
Arabic
Arabic
Tafsīr
27.
Tanbīh al-Māshī
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Arabic
Arabic
Taṣawwuf
28.
Tibyān fī Ma‘rifat al-Adyān
Nuruddin al-Raniri
Malay
Jawi
Tawḥīd
29.
Turjumān al-Mustafīd
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Malay
Jawi
Tafsīr
30.
U[‘U]mdat al-Muḥtājīn
Abdurrauf ibn Ali al-Jawi
Malay
Jawi
Taṣawwuf
Copyright © 2008 PPIM UIN Jakarta. All rights reserved.

Syamsuddin Sumatrani

Syamsuddin Sumatrani
Sufi Legendaris dari Nangroe AcehSejak lama Aceh telah dikenal sebagai satu-satunya daerah yang aksentuasi keislamannya paling menonjol. Selain menonjolnya warna keislaman dalam kehidupan sosio-kultur di sana, ternyata di Serambi Mekah ini pernah tersimpan pula sejumlah Sufi ternama semisal Samsuddin Sumatrani.Syamsuddin Sumatrani adalah salah satu tokoh sufi terkemuka yang telah turut mengguratkan corak esoteris pada wajah Islam di Aceh. Sayangnya perjalanan hidup sang sufi ini sulit sekali untuk dirangkai secara utuh. Hal ini selain karena tidak ditemukannya catatan otobiografisnya, juga karena langkanya sumber-sumber akurat yang dapat dirujuk. Bahkan tidak kurang peneliti seperti Prof. Dr. Azis Dahlan yang pernah mengadakan penelitian untuk disertasinya, merasa kesulitan dengan langkanya sumber-sumber mengenai tokoh sufi yang satu ini. Diantara sumber tua yang dapat dijumpai mengenai potret Syamsuddin Sumatrani adalah Hikayat Aceh, Adat Aceh, dan kitab Bustanu al-Salathin. Itupun tidak memotret perjalanan hidupnya secara terinci. Meski demikian, dari serpihan-serpihan data historis yang terbatas itu kiranya cukuplah bagi kita untuk sekedar memperoleh gambaran akan kiprahnya berikut spektrum pemikirannya. Mengenai asal-usulnya, tidak diketahui secara pasti kapan dan di mana ia lahir. Perihal sebutan Sumatrani yang selalu diiringkan di belakang namanya, itu merupakan penisbahan dirinya kepada “negeri Sumatra” alias Samudra Pasai. Sebab memang di kepulauan Sumatra ini tempo doeloe pernah berdiri sebuah kerajaan yang cukup ternama, yakni Samudra Pasai. Itulah sebabnya ia juga adakalanya disebut Syamsuddin Pasai. Menurut para sejarawan, penisbahan namanya dengan sebutan Sumatrani ataupun Pasai mengisyaratkan adanya dua kemungkinan. Kemungkinan pertama, orang tuanya adalah orang Pasai (Sumatra). Dengan demikian maka bisa diduga bahwa ia sendiri dilahirkan dan dibesarkan di Pasai. Jika pun ia tidak lahir di Pasai, maka kemungkinan kedua bahwa sang ulama terkemuka pada zamannya ini telah lama bermukim di Pasai bahkan ia meninggal dan dikuburkan di sana.Berbicara tentang peranan Sumatra sebagai pusat pengajaran dan pengembangan Islam, Negeri Pasai itu memang lebih dahulu terkemuka daripada Banda Aceh. Paling tidak Samudera Pasai lebih dulu terkemuka pada kisaran abad ke-14 dan 15 M, yakni sebelum akhirnya Pasai dikuasai oleh Portugis pada tahun 1514. Sementara beralihnya tampuk kekuasaan Negeri Pasai kepada Kerajaan Aceh Darussalam baru berlangsung pada tahun 1524. Peranan dan PengaruhnyaPada masa pemerintahan Sayyid Mukammil (1589-1604), Syamsuddin Sumatrani sudah menjadi orang kepercayaan sultan Aceh. Sayang dalam kitab Bustan al-Salathin sendiri tidak disingkapkan bagaimana perjalanan Syamsuddin Sumatrani sehingga ia menjadi ulama yang paling dipercaya dalam lingkungan istana kerajaan Aceh selama tiga atau empat dasawarsa. Syamsuddin Sumatrani wafat pada tahun 1039 H/1630 M, dan selama beberapa dasawarsa terakhir dari masa hidupnya ia merupakan tokoh agama terkemuka yang dihormati dan disegani. Ia berada dalam lindungan dan bahkan berhubungan erat dengan penguasa Kerajaan Aceh Darussalam.Syamsuddin Sumatrani adalah satu dari empat ulama yang paling terkemuka. Ia berpengaruh serta berperan besar dalam sejarah pembentukan dan pengembangan intelektualitas keislaman di Aceh pada kisaran abad ke-l7 dan beberapa dasawarsa sebelumnya. Keempat ulama tersebut adalah Hamzah Fansuri (?-?), Syamsuddin Sumatrani (?-1630), Nuruddin Raniri (?-1658), dan Abdur Rauf Singkel (1615/20-1693). Mengenai ada tidaknya hubungan antara Syamsuddin Sumatrani dengan ketiga ulama lainnya, ada baiknya disinggung seperlunya.Mengenai hubungan Hamzah Fansuri dengan Syamsuddin Sumatrani, sejarawan A. Hasjmy cenderung memandang Syamsuddin Sumatrani sebagai murid dari Hamzah Fansuri. Pandangannya ini diperkuat dengan ditemukannya dua karya tulis Syamsuddin Sumatrani yang merupakan ulasan (syarah) terhadap pengajaran Hamzah Fansuri. Kedua karya tulis Syamsuddin Sumatrani itu adalah Syarah Ruba'i Hamzah Fansuri dan Syarah Syair Ikan Tongkol. Adapun hubungannya dengan Nuruddin ar-Raniri, hal ini tidak diketahui secara pasti. Yang jelas adalah bahwa tujuh tahun setelah Syamsuddin Sumatrani wafat, Raniri memperoleh kedudukan seperti sebelumnya diperoleh Syamsuddin Sumatrani. Ia diangkat menjadi mufti Kerajaan Aceh Darussalam pada tahun 1637 oleh Sultan Iskandar Tsani. Karena fatwanya yang men-zindiq-kan (mengkafirkan) paham wahdatul wujud Syamsuddin Sumatrani, maka para pengikut Hamzah Fansuri dan Syamsuddin Sumatrani dihukum oleh pihak penguasa dengan hukuman bunuh. Bahkan literatur-literatur yang mereka miliki dibakar habis. Namun demikian, para pengikut paham Sumatrani itu ternyata tidak punah semuanya. Pada kisaran tahun 1644 Raniri disingkirkan dari kedudukannya selaku mufti kerajaan Aceh Darussalam. Ia pun terpaksa pulang ke Ranir, Gujarat. Sebagai penggantinya, Sultanah Tajul Alam Safiatuddin (1641-1675) kemudian mempercayakan jabatan mufti kerajaan kepada Saifur Rijal. Saifur Rijal adalah seorang Minang yang juga penganut paham wahdatul wujud. Pada waktu itu ia baru pulang kembali ke Aceh dari pendalaman kajian agama di India. Dengan demikian, paham tasawuf Syamsuddin Sumatrani itu kembali mewarnai corak keislaman di Kerajaan Aceh Darussalam. Karya-karyanyaDari hasil penelitian Prof. Dr. Azis Dahlan diketahui adanya sejumlah karya tulis yang dinyatakan sebagai bagian, atau berasal dari karangan-karangan Syamsuddin Sumatrani, atau disebutkan bahwa Syamsuddin Sumatrani yang mengatakan pengajaran itu. Karya-karya tulis itu sebagian berbahasa Arab, sebagian lagi berbahasa Melayu (Jawi). Diantara karya tulisnya yang dapat dijumpai adalah sebagai berikut:
Jawhar al-Haqa'iq (30 halaman; berbahasa Arab), merupakan karyanya yang paling lengkap yang telah disunting oleb Van Nieuwenhuijze. Kitab ini menyajikan pengajaran tentang martabat tujuh dan jalan untuk mendekatkan diri kepada Tuhan.
Risalah Tubayyin Mulahazhat al-Muwahhidin wa al-Mulhidin fi Dzikr Allah (8 balaman; berbahasa Arab). Karya yang telah disunting oleb Van Nieuwenhuijze ini, kendati relatif singkat, cukup penting karena mengandung penjelasan tentang perbedaan pandangan antara kaum yang mulhid dengan yang bukan mulhid.
Mir’at al-Mu'minin (70 halaman; berbahasa Melayu). Karyanya ini menjelaskan ajaran tentang keimanan kepada Allah, para rasul-Nya, kitab-kitab-Nya, para malaikat-Nya, hari akhirat, dan kadar-Nya. Jadi pengajarannya dalam karya ini membicarakan butir-butir akidah, sejalan dengan paham Ahlus Sunnah wal Jama'ah (tepatnya Asy'ariah-Sanusiah).
Syarah Ruba'i Hamzah Fansuri (24 halaman; berbahasa Melayu). Karya ini merupakan ulasan terhadap 39 bait (156 baris) syair Hamzah Fansuri. Isinya antara lain menjelaskan pengertian kesatuan wujud (wahdat al-wujud).
Syarah Sya'ir Ikan Tongkol (20 balaman; berbahasa Melayu). Karya ini merupakan ulasan (syarh) terbadap 48 baris sya'ir Hamzah Fansuri yang mengupas soal Nur Muhammad dan cara untuk mencapai fana' di dalam Allah.
Nur al-Daqa'iq (9 halaman berbahasa Arab; 19 halaman berbahasa Me1ayu). Karya tulis yang sudah ditranskripsi oleh AH. Johns ini (1953) mengandung pembicaraan tentang rahasia ilmu makrifah (martabat tujuh).
Thariq al-Salikin (18 halaman; berbahasa Melayu). Karya ini mengandung penjelasan tentang sejumlah istilah, seperti wujud, 'adam, haqq, bathil, wajib, mumkin, mumtani’ dan sebagainya.
Mir’at al-Iman atau Kitab Bahr al-Nur (12 halaman; berbahasa Melayu). Karya ini berbicara tentang ma’rifah, martabat tujuh dan tentang ruh.
Kitab al-Harakah (4 halaman; ada yang berbahasa Arab dan ada pula yang berbahasa Melayu). Karya ini berbicara tentang ma’rifah atau martabat tujuh.Ajaran TasawufnyaSyamsuddin Sumatrani dikenal sebagai seorang sufi yang mengajarkan faham wahdatul wujud (keesaan wujud) dengan mengikuti faham wahdatul wujud Ibnu Arabi. Istilah wahdatul wujud itu sendiri sebenarnya bukan diberikan oleh Ibnu Arabi sendiri. Artinya, Ibnu Arabi tidak pernah menyatakan bahwa sistem pemikiran tasawufnya itu merupakan paham wahdatul wujud.Dari hasil penelitian WC. Chittick, Sadr al-Din al-Qunawi (w. 673/1274) adalah orang pertama yang menggunakan istilah wahdatul wujud, hanya saja al-Qunawi tidak menggunakannya sebagai suatu istilah teknis yang independen. Selain al-Qunawi, masih banyak lagi yang menggunakan istilah wahdatul wujud. Namun tokoh yang paling besar peranannya dalam mempopulerkan istilah wahdatul wujud adalah Taqi al-Din Ibn Taymiyyah (w. 728/1328). Ia adalah pengecam keras ajaran Ibnu Arabi dan para pengikutnya. Di antara kaum sufi yang mengikuti jejak pemikiran Ibnu Arabi tersebut adalah Syamsuddin Sumatrani. Pengajaran Syamsuddin Sumatrani tentang Tuhan dengan corak paham wahdatul wujud dapat dikenal dari pembicaraannya tentang maksud kalimat tauhid la ilaha illallah, yang secara harfiah berarti tiada Tuhan selain Allah. Ia menjelaskan bahwa kalimat tauhid tersebut bagi salik (penempuh jalan tasawuf) tingkat pemula (al-mubtadi) dipahami dengan pengertian bahwa tiada ada ma’bud (yang disembah) kecuali Allah. Sementara bagi salik yang sudah berada pada tingkat menengah (al-mutawassith), kalimat tauhid tersebut dipahami dengan pengertian bahwa tidak ada maksud (yang dikehendaki) kecuali Allah. Adapun bagi salik yang sudah berada pada tingkat penghabisan (al-muntaha), kalimat tauhid tersebut difahami dengan pengertian bahwa tidak ada wujud kecuali Allah. Namun ia mengingatkan bahwa terdapat perbedaan prinsipil antara pemahaman wahdatul wujud dari para penganut tauhid yang benar (al-muwahhidin al-shiddiqin), dengan paham wahdatul wujud dari kaum zindiq penganut panteisme. Di lihat dari satu sisi, kedua pihak itu memang nampak sependapat dalam menetapkan makna kalimat tauhid la ilaha illallah, yakni tiada wujud selain Allah, sedang wujud segenap alam adalah bersifat bayang-bayang atau majazi. Tetapi sebenarnya kedua belah pihak memiliki perbedaan pemahaman yang sangat prinsipil. Bagi kaum panteisme yang zindiq alias sesat, mereka memahaminya bahwa wujud Tuhan itu tidak ada, kecuali dalam kandungan wujud alam. Jadi bagi kalangan panteis ini, segenap wujud alam adalah wujud Tuhan dan wujud Tuhan adalah wujud alam (baik dari segi wujud maupun dari segi penampakannya). Jadi para penganut paham panteisme itu mengidentikkan Tuhan dengan alam. Mereka menetapkan adanya kesatuan hakikat dalam kejamakan alam tanpa membedakan antara martabat Tuhan dengan martabat alam. Paham demikian menurut Syamsuddin Sumatrani adalah paham yang batil dan ditolak oleh para penganut tauhid yang benar. Bagi Syamsuddin Sumatrani, sebagaimana faham Ibnu Arabi, asdalah Keesaan Wujud berarti tidak ada sesuatu pun yang memiliki wujud hakiki kecuali Tuhan. Sementara alam atau segala sesuatu selain Tuhan keberadaannya adalah karena diwujudkan (maujud) oleh Tuhan. Karena itu dilihat dari segi keberadaannya dengan dirinya sendiri, alam itu tidak ada (ma’dum); tetapi jika dilihat dari segi “keberadaannya karena wujud Tuhan” maka jelaslah bahwa alam itu ada (maujud). Dengan demikian martabat Tuhan sangat berbeda dengan martabat alam. Hal ini diuraikan dalam ajarannya mengenai martabat tujuh, yakni satu wujud dengan tujuh martabatnya. Tulisnya: I’lam, ketahui olehmu bahwa (se)sungguhnya martabat wujud Allah itu tujuh martabat; pertama martabat ahadiyyah, kedua martabat wahdah, ketiga martabat wahidiyyah, keempat martabat alam arwah, kelima martabat alam mitsal, keenam martabt alam ajsam dan ketujuh martabat alam insan. Maka ahadiyyah bernama hakikat Allah Ta’ala, martabat Dzat Allah Ta’ala dan wahdah itu bernama hakikat Muhammad, ia itu bernama sifat Allah, dan wahidiyyah bernama (hakikat) insan dan Adam ‘alaihi al-Salam dan kita sekalian, ia itu bernama asma Allah Ta’ala, maka alam arwah martabat (hakikat) segala nyawa, maka alam mitsal martabat (hakikat) segala rupa, maka alam ajsam itu martabat (hakikat) segala tubuh, maka alam insan itu martabat (hakikat) segala manusia. Adapun martabat ahadiyyah, wahdah dan wahidiyyah itu anniyyat Allah Ta’ala, maka alam arwah, alam mitsal alam ajsam dan alam insan itu martabat anniyyat al-makhluk.Atas uraian Syamsuddin Sumatrani tersebut Prof. Dr. Abdul Aziz Dahlan memberikan ulasan: terhadap tiga martabat pertama yang disebutnya dengan ‘anniyyat Allah, maksudnya adalah martabat wujud aktual Tuhan; Sedang terhadap empat martabat berikutnya yang disebut martabat anniyyat al-makhluk, maka yang dimaksudkannya adalah wujud aktual makhluk. Dengan demikian, tiga martabat pertama adalah qadim (dahulu tanpa permulaan) dan baqa (kekal tanpa kesudahan); Sedang empat martabat berikutnya disebut muhdats (yang dijadikan/diciptakan). Karena itu pula istilah ‘alam tidak digunakan untuk tiga martabat pertama, tapi jelas dipergunakan untuk empat martabat berikutnya. Dari semua itu dapatlah dipahami bahwa martabat ketuhanan itu tidak lain dari tiga martabat pertama, sedang martabat alam atau makhluk mengacu pada empat martabat berikutnya. Wallahu A’lam.

kutub

Theology
1.
Al-Fiqh al-Akbar
2.
Sharh al-Fiqh al-Akbar
3.
Al-Haidat wa al-I`tidar
4.
Kitab as-Sunnah
5.
al-Asma' wa as-Sifat
6.
Giyaz al-Umam
7.
Al-Tamhid fi Bayan al-Tawhid
8.
Sharhu Risalati ad-Durrat al-Fakhirah
9.
Sharh al-Qustas al-Mustaqim
10.
Bahr al-Kalam
11.
Sharhu `Aqa'id an-Nasafi
12.
Al-Hashiyatu `Ala Sharh al-`Aqaid
13.
Bahr al-Afkar
14.
Al-Hashiyatu `Ala Hashiyat al-Khayali
15.
Talbisu Iblis
16.
Al-Hidayatu min al-I`tiqad
17.
Sharhu Qasidati bad' al-Amali
18.
Hashiyat at-Taqsir `Ala Qasidati bad' al-Amali
19.
Sharhu Qasidati bad' al-Amali
20.
Al-Ma'alim fi Usul ad-Din
21.
Al-Mufassal Sharh al-Muhassal
22.
I`lam al-Huda wa `Aqidatu Arbab at-Tuqa
23.
Sharhu Tawali al-Anwar
24.
Matali' al-Anzar
25.
Hashiyatu Matali` al-Anzar
26.
`Umdat al-Aqa'id
27.
Al-Intiqad fi Sharhi `Umdat al-`Aqa'id
28.
Kitab ar-Radd `Ala ar-Rafidi
29.
Sharh al-Iman wa al-Islam
30.
Kitab al-`Uluw
31.
al-Kafiyatu ash-Shafiyah fi Intisar al-Firqat an-Najiyah
32.
Hadi al-Arwah ila Bilad al-Afrah
33.
Sharh al-Mawaqif
34.
Hashiyat al-Chalabi `Ala Sharh al-Mawaqif
35.
Al-Hashiyat `Ala al-'Umur al-Ammah
36.
Al-Hashiyat `Ala Hashiyati Mir Zahid
37.
Sharhu al-`Aqa'id al-`Adudiyah
38.
Al-Hashiyatu `Ala Sharh al-`Aqaid al-`Adudiyah
39.
Fakhr al-Hawashi
40.
Al-Hashiyatu `Ala Sharh al-`Aqa'id al-`Adudiyah
41.
Sharh al-Maqasid
42.
Tadhib at-Tahdib
43.
Al-Isabatu fi Durrat al-Qala'id
44.
Al-Musamarah fi Sharh al-Musayarah
45.
Al-Kitabu fi `ilm al-Kalam
46.
Al-Misbah
47.
Al-Hashiyatu `Ala Sharh al-Hudhudi li Umm al-Barahin
48.
Al-Yawaqit wa al-Jawahir
49.
As-Sawa`iq al-Muhriqah
50.
`Ismat al-Anbiya'
51.
Ithaf al-Murid bi Jawhar at-Tawhid
52.
Faid al-Ilah al-Muta`al bi Isbati Karamat al-Awliya fi al-Hayat wa Ba'd al-
53.
Muttasi'at al-Midan fi Isbat Wajh al-Wazn wa `Alat al-Mizan
54.
Hashiyatu `Ala Risalat-i-`Alamat as-Sa'ah
55.
al-Ajwibat al Misriyah
56.
Radd al-Jahil ila as-Sawab wa al-Haqq al-Yaqin
57.
As-Sarim al-Hindi
58.
Hujjat al-Allah al-Baligah

59.
Al-Kharidat al-Bahiyah
60.
Ar-Durr an-Nadid fi Ikhlasi Kalimat al-Tawhid
61.
Taswilat al-Falasifah
62.
At-Tarjumat al-`Abqariyah wa as Sawlat al-Haidariyah
Wahhabi Theology
63.
Kitab at-Tawhid
64.
Usul al-`Iman
65.
Sharhu Risalati Muhammad bin `Abdal Wahhab
66.
As-Sawa'iq wa ar-Ru`ud
67.
Misbah al-Anam wa jala' az-Zalam
68.
Minhaj at-Tanzih
Shi'a Theology
69.
Tamam an-Ni`mah fi Isbat al-Gaibah wa Kashf al-Hairah
70.
Al-Ihtijaj
71.
Tajrid al-`Aqa'id
72.
Sharhu Tajrid al-Kalam
73.
Tasdid al-Qawa`id
74.
Al-Hashiyatu `Ala Tasdid al-Qawaid
75.
Sharhu Tajrid al-Kalam
76.
Al-Hashiyatu al-Qadimah `Ala Sharh at-Tajrid
77.
Al-Hashiyatu al-Jadidatu `Ala Sharh-I-at-Tajrid
78.
Al-Hashiyatu al-`Ula `Ala Sharh at Tajrid
79.
Al-Hashiyatu as Saniyah `Ala Sharh at-Tajrid
80.
Al-Hashiyatu `Ala Hashiyat ad Dawwani
81.
Al-Hashiyatu `Ala Hashiyati Mirzajan
82.
Al-Hashiyatu `Ala al-Hashiyat al-Qadimah
83.
Al-Hashiyatu `Ala Hashiyat al-Khidri
84.
Al-Hashiyatu `Ala Sharh at-Tajrid
85.
Taq'idatu Mulla Husain Bagdadi
86.
Shawariq al-Ilham
87.
Ma'arji al-Fahm
88.
Kitab al-Alfain
89.
Al-Lawami al-Miqdadiyah
90.
Al-Mujalliu Mir'at al-Munji
91.
Kashf al-Haqa'iq al-Muhammadiyah
92.
Ihqaq al-Haqq
93.
Al-`Iqazat
94.
Taqwim al-`Iman
95.
Al-Ta`liqat `Ala Taqwim al-`Iman ma`a al `Iqadat
96.
Nibras ad Diya'
97.
Al-Qabasat
98.
Shawahid ar-Rububiyah
99.
Al-Haqa'iq
100.
Al-Bayad al-Ibrahimi
101.
`Imad al-Islam
Zaidi Theology
102.
Al-Asas li `Aqa'id al-Akyas
103.
An-Nibras
104.
Jawabu ahl as-Sunnah fi Naqdi Kalam ash Shi`at az-Zaidiyah
Kashfiyah Theology
105.
Risalatu Jawabi suwal as-Sa'ilfi al-Firqat al-Kashfiyah
Islamo-Christian Controversy
106.
Al-Barahin as-Sabatiyah
107.
Lawami' al-Asrar
108.
Al-Bad' as-Sati' fi Millat an-Nabi ash-Shafi`
Mixed Contents in Theology
109.
Al-Majmu`ah

وحدة الوجود

عقيدة ابن سبعين في وحدة الوجود

فإن أقطاب الصوفية لهم أقوال عجيبة قد لا يصدقها الإنسان ولكن حين يقرأها ويعرف مصدرها يعرف حقيقة ما عليه أدعياء وحدة الوجود من أمثال ابن سبعين وابن الفارض والحلاج، وهاك بعض نصوص ابن سبعين في القول بأن كل ما في هذا الوجود فهو الله، وهو خالق لا مخلوق.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة الوحدة عند مؤسس الطريقة العيدروسية

ففي المناطق الجنوبية من أرض اليمن انتشرت الطرق الصوفية بكثرة، ومن أبرزها الطريقة العلوية والعيدروسية، وفي هذا المقال البسيط نستعرض أبرز رجال الطريقة العيدروسية بل مؤسسها وما يقوله في كتبه في عقيدة الوجود الكفرية، حتى يعرف القارئ الكريم حقيقة هذه الطريقة.


محمود عبد الرؤوف القاسم

أبو الحسن الشاذلي وعقيدة وحدة الوجود

فهذا زعيم الطريقة الشاذلية الذي ينتسب إليه آلاف من الناس جهلاً منهم وعمى، فلننظر إلى بعض آرائه الاعتقادية التي دوت في الكتب وننظر إلى أخطر عقيدة وهي القول بوحدة الوجود كيف كان يعتقدها ويقررها.. فإلى نصوصه.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند ابن عربي

فإن عقيدة وحدة الوجود من أخطر العقائد على بني البشرية، وقد وجد مروجون وإعلاميون لهذه العقيدة واغتر بعض الناس بها وما ذاك إلا للابتعاد عن العلم الصحيح، والتلقي من البعض بدون دقة ولا تمحيص وكان متولي كبر هذه العقيدة هو ابن عربي، وسوف نسوق للقارئ الكريم نتفاً من عقيدة ابن عربي في وحدة الوجود.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند الشيخ ولي الله الدهلوي

يقول ولي الله الدهلوي:
والفناء إما شفاهي، وإما حجابي، أما الشفاهي فانصباغٌ بحقيقة الذات، لا تجلياته، انصباغاً قوياً تاماً، ويختص برجل شديد، فصوْرة مزاجه لا تنقهر إلا بتكرار التجليات، قوي جذبه لا يغادرحالاً ولا شيئاً إلا غلبه وقهره، ولا يدعه حتى يبلغ الدرجة القصوى.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند جلال الدين الرومي...

فسوف نذكر في هذا المقال البسيط نتفاً عن عقيدة جلال الدين الرومي أحد الصوفيين الذين كانت لهم صولة وجولة وأتباع ومريدون في المعمورة، وسوف ننظر في هذه العقيدة هل هي مما أمر الله عباده أن يدينون به ويعتقدون، أم أن هذه العقيدة مما أمر الله أن يكفر بها الإنسان ويحاربها.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند ابن عجيبة

فإن ابن عجيبة يعتبر من كبار أرباب التصوف، حيث وأن كتبه منتشرة في كثير من الأقطار، وقد بث في هذه المصنفات عقائد فاسدة، وخرافات وسخافات ظنها من الدين وهي بعيده عنه كل البعد، وهنا نبين نتفاً من عقائده حول القول بوحدة الوجود...


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند عبد الكريم الجيلي

فهذا عبد الكريم الجيلي أحد شعراء الصوفية المبجلين الذي لاقت قصائده استحسان كثير من الصوفية، وهي تشتمل على خرافات وأساطير ما أنزل الله بها من سلطان، فلننظر في هذه الأسطر القليلة ما تحتويه بعض قصائده من القول بوحدة الوجود وغيرها من البدع والأفكار الخرافية.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود في الأوراد الصوفية

ففي هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نورد نصوصاً معتمدة لدى الطرق الصوفية، من أورادهم وصلواتهم التي يتعبدون بها في خلواتهم واجتماعاتهم، ويطبعونها في كتب يوزعونها، ويحفظون نصوصها:



محمود عبد الرؤوف القاسم

قراءة لما نقل عن الجيلاني في وحدة الوجود

فهذه قراءة وجيزة لما نقل عن الشيخ الفاضل عبد القادر الجيلاني حول عقيدة وحدة الوجود، مع مناقشة هذه الأقوال ولا يهمنا صحة نسبتها إلى الجيلاني ولكن يهمنا أنها أقوال باطلة وضلالات تناقض كتاب الله العظيم وسنة الرسول الكريم.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند عبد الغني النابلسي

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي في شرح رسالة الشيخ أرسلان:
واعلم أن الشرك الجلي هو أن يظهر للعبد أو لغيره منه اعتقاد أن مع الله تعالى رباً آخر يستحق العبادة من الخلق، أو مع الله تعالى غيره موصوفاً بصفة مثل صفاته تعالى، أو له فعل كأفعاله تعالى، أو اسم كأسمائه، أوحكم كأحكامه.


محمود عبد الرؤوف القاسم

موقف أبي حامد الغزالي من عقيدة وحدة الوجود

فهذه بعض عبارات أبي حامد الغزالي في عقيدة وحدة الوجود ننقلها للقارئ لكي يتنبه لها ولا يقع فيها ويعرف ما تحتويه هذه العقيدة، ونحن إذ نحكي هذه الأقوال ندعو للإمام أبي حامد أن يغفر الله له ويرحمه، ونحسن الظن به، فقد يكون يقصد هذه العبارات وقد لا يقصدها ولكن للتنبيه...


محمود عبد الرؤوف القاسم

مسألة وحدة الوجود في كتاب عبد الرحمن العيدروس

فبين يديك كتاب في وحدة الوجود لأحد أتباع الطرق الصوفية ننقل منه بعض النصوص ليعرف القارئ الكريم إلى أي مرحلة وصل إليها الصوفية من الخرافة وليكن على حذر من القوم.


محمود عبد الرؤوف القاسم

موقف بن عطاء الله السكندري من عقيدة وحدة...

فهذه بعض عبارات عطاء الله السكندري في وحدة الوجود، نبينها للقارئ ليكون على بصيرة مما يدعو إليه هذا الرجل وأمثاله



محمود عبد الرؤوف القاسم

وحدة الوجود عند محمد وفا الشاذلي وابنه

لقد تكررت عقيدة وحدة الوجود عد كثير من مؤسسي الطرق الصوفية، وتناقلوها وعلموها مريديهم وأتباعهم ودونوها في كتبهم، وقد أصبحت من صلب عقيدة كل صوفي، وليس فقط أنها قد تقع زلة من شيخ أو خطأ من مريد أو نحو ذلك، وهذا أحد مؤسسي الطرق الوفائية والذي تظهر هذه العقيدة في أقواله واضحة جلية فلننظر إلى بعض نصوص ونفهم ماذا يعني..


محمود عبد الرؤوف القاسم

1 2

Mengenai Saya

anda ingin beselancar internet dengan bahasa arab silahkan klil disini!