Kamis, 11 September 2008

وحدة الوجود

عقيدة ابن سبعين في وحدة الوجود

فإن أقطاب الصوفية لهم أقوال عجيبة قد لا يصدقها الإنسان ولكن حين يقرأها ويعرف مصدرها يعرف حقيقة ما عليه أدعياء وحدة الوجود من أمثال ابن سبعين وابن الفارض والحلاج، وهاك بعض نصوص ابن سبعين في القول بأن كل ما في هذا الوجود فهو الله، وهو خالق لا مخلوق.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة الوحدة عند مؤسس الطريقة العيدروسية

ففي المناطق الجنوبية من أرض اليمن انتشرت الطرق الصوفية بكثرة، ومن أبرزها الطريقة العلوية والعيدروسية، وفي هذا المقال البسيط نستعرض أبرز رجال الطريقة العيدروسية بل مؤسسها وما يقوله في كتبه في عقيدة الوجود الكفرية، حتى يعرف القارئ الكريم حقيقة هذه الطريقة.


محمود عبد الرؤوف القاسم

أبو الحسن الشاذلي وعقيدة وحدة الوجود

فهذا زعيم الطريقة الشاذلية الذي ينتسب إليه آلاف من الناس جهلاً منهم وعمى، فلننظر إلى بعض آرائه الاعتقادية التي دوت في الكتب وننظر إلى أخطر عقيدة وهي القول بوحدة الوجود كيف كان يعتقدها ويقررها.. فإلى نصوصه.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند ابن عربي

فإن عقيدة وحدة الوجود من أخطر العقائد على بني البشرية، وقد وجد مروجون وإعلاميون لهذه العقيدة واغتر بعض الناس بها وما ذاك إلا للابتعاد عن العلم الصحيح، والتلقي من البعض بدون دقة ولا تمحيص وكان متولي كبر هذه العقيدة هو ابن عربي، وسوف نسوق للقارئ الكريم نتفاً من عقيدة ابن عربي في وحدة الوجود.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند الشيخ ولي الله الدهلوي

يقول ولي الله الدهلوي:
والفناء إما شفاهي، وإما حجابي، أما الشفاهي فانصباغٌ بحقيقة الذات، لا تجلياته، انصباغاً قوياً تاماً، ويختص برجل شديد، فصوْرة مزاجه لا تنقهر إلا بتكرار التجليات، قوي جذبه لا يغادرحالاً ولا شيئاً إلا غلبه وقهره، ولا يدعه حتى يبلغ الدرجة القصوى.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند جلال الدين الرومي...

فسوف نذكر في هذا المقال البسيط نتفاً عن عقيدة جلال الدين الرومي أحد الصوفيين الذين كانت لهم صولة وجولة وأتباع ومريدون في المعمورة، وسوف ننظر في هذه العقيدة هل هي مما أمر الله عباده أن يدينون به ويعتقدون، أم أن هذه العقيدة مما أمر الله أن يكفر بها الإنسان ويحاربها.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند ابن عجيبة

فإن ابن عجيبة يعتبر من كبار أرباب التصوف، حيث وأن كتبه منتشرة في كثير من الأقطار، وقد بث في هذه المصنفات عقائد فاسدة، وخرافات وسخافات ظنها من الدين وهي بعيده عنه كل البعد، وهنا نبين نتفاً من عقائده حول القول بوحدة الوجود...


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند عبد الكريم الجيلي

فهذا عبد الكريم الجيلي أحد شعراء الصوفية المبجلين الذي لاقت قصائده استحسان كثير من الصوفية، وهي تشتمل على خرافات وأساطير ما أنزل الله بها من سلطان، فلننظر في هذه الأسطر القليلة ما تحتويه بعض قصائده من القول بوحدة الوجود وغيرها من البدع والأفكار الخرافية.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود في الأوراد الصوفية

ففي هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نورد نصوصاً معتمدة لدى الطرق الصوفية، من أورادهم وصلواتهم التي يتعبدون بها في خلواتهم واجتماعاتهم، ويطبعونها في كتب يوزعونها، ويحفظون نصوصها:



محمود عبد الرؤوف القاسم

قراءة لما نقل عن الجيلاني في وحدة الوجود

فهذه قراءة وجيزة لما نقل عن الشيخ الفاضل عبد القادر الجيلاني حول عقيدة وحدة الوجود، مع مناقشة هذه الأقوال ولا يهمنا صحة نسبتها إلى الجيلاني ولكن يهمنا أنها أقوال باطلة وضلالات تناقض كتاب الله العظيم وسنة الرسول الكريم.


محمود عبد الرؤوف القاسم

عقيدة وحدة الوجود عند عبد الغني النابلسي

يقول الشيخ عبد الغني النابلسي في شرح رسالة الشيخ أرسلان:
واعلم أن الشرك الجلي هو أن يظهر للعبد أو لغيره منه اعتقاد أن مع الله تعالى رباً آخر يستحق العبادة من الخلق، أو مع الله تعالى غيره موصوفاً بصفة مثل صفاته تعالى، أو له فعل كأفعاله تعالى، أو اسم كأسمائه، أوحكم كأحكامه.


محمود عبد الرؤوف القاسم

موقف أبي حامد الغزالي من عقيدة وحدة الوجود

فهذه بعض عبارات أبي حامد الغزالي في عقيدة وحدة الوجود ننقلها للقارئ لكي يتنبه لها ولا يقع فيها ويعرف ما تحتويه هذه العقيدة، ونحن إذ نحكي هذه الأقوال ندعو للإمام أبي حامد أن يغفر الله له ويرحمه، ونحسن الظن به، فقد يكون يقصد هذه العبارات وقد لا يقصدها ولكن للتنبيه...


محمود عبد الرؤوف القاسم

مسألة وحدة الوجود في كتاب عبد الرحمن العيدروس

فبين يديك كتاب في وحدة الوجود لأحد أتباع الطرق الصوفية ننقل منه بعض النصوص ليعرف القارئ الكريم إلى أي مرحلة وصل إليها الصوفية من الخرافة وليكن على حذر من القوم.


محمود عبد الرؤوف القاسم

موقف بن عطاء الله السكندري من عقيدة وحدة...

فهذه بعض عبارات عطاء الله السكندري في وحدة الوجود، نبينها للقارئ ليكون على بصيرة مما يدعو إليه هذا الرجل وأمثاله



محمود عبد الرؤوف القاسم

وحدة الوجود عند محمد وفا الشاذلي وابنه

لقد تكررت عقيدة وحدة الوجود عد كثير من مؤسسي الطرق الصوفية، وتناقلوها وعلموها مريديهم وأتباعهم ودونوها في كتبهم، وقد أصبحت من صلب عقيدة كل صوفي، وليس فقط أنها قد تقع زلة من شيخ أو خطأ من مريد أو نحو ذلك، وهذا أحد مؤسسي الطرق الوفائية والذي تظهر هذه العقيدة في أقواله واضحة جلية فلننظر إلى بعض نصوص ونفهم ماذا يعني..


محمود عبد الرؤوف القاسم

1 2

Tidak ada komentar:

Mengenai Saya

anda ingin beselancar internet dengan bahasa arab silahkan klil disini!